منتديات الامام الحسين عليه السلام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
في المنـــــــــــتدى



منتدى حسيني اسلامي ايماني
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اسلام الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خـــــادم أهل البيت (ع)
"~ مؤسس المنتــــــــدى ~"
avatar

الاقـــــامة : العراق
مساهمات : 62
تاريخ الميلاد : 31/12/1989
التسجيل : 01/10/2017
العمر : 27
الجــــنس : ذكر

مُساهمةموضوع: اسلام الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)   الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 5:10 pm

اسلام الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
ولد الامام علي(عليه السلام) داخل الكعبة, وقد كرم الله وجهه عن السجود لاصنامها فكأنما كان ميلاده ثمة ايذاناً بعهد جديد للكعبة وللعبادة فيها وكاد علي ان يولد مسلماً … بل لقد ولد مسلماً على التحقيق اذا نحن نظرنا الى ميلاده والعقيدة الاسلامية لانه فتح عينين على الاسلام[1] ولم يعرف عبادة الاوثان[2] .

وقد اختلفت الروايات التأريخية عن عمره حين اسلم فذكر ابن سعد عن محمد بن عبد الرحمن بن زراره قال : اسلم علي وهو ابن تسع سنين[3] . فذكر البخاري اسلم وهو ابن ثمانية سنين[4] أو ابن سبع سنين ويقال تسع ويقال عشر[5]. ويقال خمس عشر سنة[6] ويذكر الخطيب البغدادي اسلم وهو ابن سبع او ثمان سنين[7] ويذكر ابن حجر العسقلاني اسلم وهو ابن خمس عشر سنة[8].

ومن الحقائق الثابتة انه اول من اسلم هو علي بن ابي طالب ولاشك في ذلك وانما لخلاف في سنه يوم اسلم ، على ان علي بن ابي طالب (عليه السلام) .

ولد مسلما ونشأ وترعرع في بيت النبوه في حجر النبي (صلى الله عليه وآله) وقد استوعب الاسلام في سن مبكرة من عمره ، فهو اول هذه الامة لحوقا بالرسول الكريم ، فقد استنبىء النبي (صلى الله عليه وآله) يوم الاثنين وصلى علي يوم الثلاثاء[9] .

يقول ابن حجر العسقلاني ان احد الرجال قدم الحج للمتاجر مع العباس بن عبد المطلب فرأى رجل يخرج من خباء قريب منه فنظر الى الشمس فلما رأها قد مالت قام يصلي ثم خرجت امرأة من ذلك الخباء فقامت تصلي خلفه ، ثم خرج غلام راهق الحلم من ذلك الخباء معهما يصلي ، فقال للعباس من هذا : قال : هذا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، ابن اخي ، قال ومن هذه المرأة قال : هذه امرأته خديجة بنت خويلد ، قال ومن هذا الفتى؟ قال : علي بن ابي طالب ، ابن عمه ، قال وما يصنعوا قال : يزعم انه نبي ولم يتبعه الا امرأته وابن عمه[10].

وهنا نريد ان نبين امرا وهو من خلال القراءة والمباحثة وجدنا ان اغلب علماء المسلمين يقولون ان المشهور الصحيح في اسلام الامام علي (عليه السلام) هو انه : قد اسلم بعمر (تسع) او (عشر)سنين[11], فهل المقصود ياترى من اسلام امير المؤمنين(عليه السلام)بكونه اول صبي اسلم بهذا العمر انه:

1-لم يكن مسلماً فأسلم.

2-كان مشركاً فأسلم.

3-كان اول من جاهر بأسلامه بعد الخفاء.

الحق نقول: ان الجواب الصائب هو الخيار الثالث, اذ ان فرض وجود نصوص المعصومين(عليهم السلام) بين ايدينا انما تحاكي عقول الناس ومستوياتهم لا انها تقصد بذلك اعطاء الوصف الحقيقي او الجواب النهائي لتلك الحقيقة, ولذلك نجد المعصومين(عليهم السلام) يقولون : "امرنا ان نكلم الناس على قدر عقولهم", اذ ان الصواب يقال : هو متى لم يكن علي بن ابي طالب مسلما فاسلم؟؟ وهو القائل صلوات الله عليه:"اسلمت قبل اسلام الناس و وصليت قبل صلاتهم"[12].





---------------------------------------------------------

[1] الكليني ، الاصول من الكافي ، 1/ 452 ؛ الكنجي ، ابو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد القريشي ، كفاية الطالب في مناقب ابن ابي طالب ، الدار العراقية للمطبوعات ، رقم الصحيفة 388 .

[2] ابن سعد ، الطبقات الكبرى 2/ 21 .

[3]المصدر نفسه ، 3/ 21 .

[4] ابن اسحاق ، محمد بن اسحاق المطلبي (ت151هـ-768م) ، السير والمغازي ، دار الفكر للطباعة والنشر ، بيروت ، ب.ت ، 37.

[5] ابن اسحاق ، السير والمغازي ، 137-138 .

[6] ابن الجوزي . جمال الدين ابي الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي بن عبيد الله بن جعفر الجوزي ، (ت597هـ-1200م) ، صفة الصفوة ، تحقيق : حمود فاخوري وخرج الاحاديث د.محمد رواس قلعه جي ، ط2 ، دار المعرفة (بيروت 1979) ، 1/ 308.

[7] الخطيب البغدادي ، ابو بكر احمد بن علي ، (ت563-1167م) ، تاريخ بغداد ، دار الفكر ، بيروت ، ب.ت ، 1/ 134 .

[8] ابن حجر العسقلاني ، شهاب الدين ابو الفصل احمد بن علي ، (ت852هـ-1399م) ، تهذيب التهذيب ، ط1 ، حيدراباد الدكن ، الهند ، (ب.ت) ، 7 / 331 .

[9] الترمذي ، محمد بن عيسى (ت297هـ-892م) ، سنن الترمذي ، تحقيق : عبد الرحمن محمد بن عثمان ، المكتبة السلفية ، المدينة المنورة 5/ 204 ؛ الهيثمي ، علي بن بكر ، كشف الاستار عن زوائد البزار ، تحقيق : حبيب الرحمن الاعظمي ، ط1 ، مؤسسة الرسالة ، بيروت (1404هـ-1984م) ، 3/ 26 .

[10] ابن حجر ، الاصابة في تمييز الصحابة ، ط1، تحقيق : محمد علي البجاوي ، دار الجيل ، بيروت 1992م ، 3/ 26 . ينظر بتصرف: حمد محمد نصيف المحمدي, العدالة والقضاء في عهد خلافة علي بن ابي طالب عليه السلام (35-40هـ/ 655-660م ), رسالة ماجستير في بغداد سنة: 2004م.

[11] روى ابن فضيل عن حبة العرني قال : " سمعت عليا يقول : لقد عبدت الله قبل أن يعبده أحد من هذه الأمة خمس سنين" .المجلسي, بحار الانوار , 38/ 257. هنا قضية, الا وهي ان اسلام الامام علي(ع) ونعني به الجهر باسلامه كان بعمر (تسع سنين او عشر سنين) وهوالصحيح, إذ المشهور ان النبي اكبر من الامام علي بثلاثين سنة, والنبي بعث بعمر اربعين سنة, وعلى حديث :" ان النبي بعث يوم الاثنين وأسلم علي يوم الثلاثاء" فيكون جهر الامام علي باسلامه بعمر تسع أو عشر سنين على الصحيح الاصح, لكن هذا لا يتنافى مع مقولة: "ان الامام علي متى لم يكون مسلما فاسلم", ولا يتنافى مع قضية قول الامام نفسه انه :" عبد الله بعمر خمس سنين" إذ هذه قضية وما تقدم قضية وغيرها قضية اخرى ,فعبادته بعمر خمس سنين على نحو انه بدأ يتكلم ويفهم الامور على اصولها, وهو ابن من علمت, واما الجهر باسلامه فكان بعشر سنين لانه يوافق القول بانه ازغر من النبي بثلاثين سنة. اما القول بانه اسلم بعمر اكبر من عشر سنين فهذا باطل بالنقل والتحليل المنطقي المتقدم. ينظر: الجعيفري, الدكتور مصطفى, تسليط الضوء على حياة امير المؤمنين.

[12] الشيرازي, كتاب الاربعين, 425.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://imamhussien.yoo7.com
 
اسلام الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الامام الحسين عليه السلام :: إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا :: أمير المؤمنين الامام علي بن أبي طالب (ع)-
انتقل الى: