منتديات الامام الحسين عليه السلام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
في المنـــــــــــتدى



منتدى حسيني اسلامي ايماني
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 شبهات المناوئين حول المولد الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خـــــادم أهل البيت (ع)
"~ مؤسس المنتــــــــدى ~"
avatar

الاقـــــامة : العراق
مساهمات : 62
تاريخ الميلاد : 31/12/1989
التسجيل : 01/10/2017
العمر : 27
الجــــنس : ذكر

مُساهمةموضوع: شبهات المناوئين حول المولد الشريف   الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 4:32 pm

شبهات المناوئين حول المولد الشريف


كبر على البعض ممن يحسب نفسه على المؤرخين ان يمر بهذه المكرمة العظمى لامير المؤمنين (عليه السلام) الا ويلقي في بحرها المواج بالنور والبركة شيئا من الحصى الذي لا يكشف الا عن حقد شديد على الاسلام والصادقين من اهله، انه الزبير بن بكار والذي زعم خلافا لجموع المؤرخين والمصنفين من علماء الاسلام من الفرقين المجمعين – كما تلونا عليك – بانفراد امير المؤمنين بشرف الولادة في الكعبة [1].

قال ابن ابي الحديد :كثير من الشيعة يزعمون : انه ولد في الكعبة والمحدثون لا يعترفون بذلك ويزعمون ان المولود في الكعبة حكيم بن حزام [2].

بل قال بعظهم :حكيم بن حزام ولد في جوف الكعبة ولا يعرف ذلك لغيره ، واما ما روي من ان عليا ولد فيها فضعيف عند العلماء[3].

اما الديار بكري فحاول الجمع بالقول بولادتهما فيها جميعا[4].

ولمعرفة بطلان هذا الادعاء الذي ادعوه لحكيم[5] علينا اولا معرفة سيرة هذا الرجل ولو باختصار لما عرفت ان القائل بهذا الزبير بن بكار ومصعب بن عبد الله[6] .

فمن الطبيعي ان يكونا لفضائل امير المؤمنين(عليه السلام) من الكاتمين والمحرفين لانهما لهما في حكيم هوى فهو ابن عم الزبير وابن عم اولاده فهو حكيم بن حزام بن خويلد بن اسد بن عبد العزى والزبيريون ينتهون ايضا الى اسد بن عبد العزى وقد اسلم يوم الفتح.

قال ابن عبد البر في ترجمة عبد الله بن حكيم بن حزام القرشي الأسدي صحب النبي (صلى الله عليه واله) هو وأبوه حكيم بن حزام وإخوته هشام وخالد ويحيى بنو حكيم ابن حزام وكان إسلامهم يوم الفتح وقتل عبد الله بن حكيم هذا يوم الجمل مع عائشة وهو كان صاحب لواء طلحة والزبير بن العوام يومئذ[7].

قال حكيم بن حزام : خرجت إلى اليمن فابتعت حلة ذي يزن ، فأهديتها إلى النبي(صلى الله عليه وآله) في المدة التي كانت بينه وبين قريش، فقال : لا أقبل هدية مشرك فردها ، فبعتها فاشتراها فلبسها وكان ممن يحتكر الطعام في المدينة.

قال الامام الصادق (علي السلام) : كان رجل من قريش يقال له حكيم بن حزام كان إذا دخل الطعام المدينة اشتراه كله ، فمر عليه النبي (صلى الله عليه وآله) فقال : يا حكيم بن حزام إياك أن تحتكر[8].

قال المامقاني : نقل الطبري : انه كان عثمانيا متصلبا تلكأ عن علي ولم يشهد شيئا من حروبه[9].

قد حاول الزبير بن بكّار (حسداً لمنزلة الإمام علي (عليه السلام) في ولادته في جوف الكعبة) إيجاد منقبة لأحد الصحابة توازي منزلة الإمام علي (عليه السلام) تلك على خطى معاوية بن أبي سفيان ، للانتقام من وصي المصطفى فانتخب عدوّاً لبني هاشم ألا وهو حكيم بن حزام الطليق ابن عمّه، الذي تلكّأ عن بيعة الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)مع مجموعة زيد بن ثابت ومحمد بن مَسْلَمة) وكان عثمانيّاً متصلّباً[10] فاختلق له فضيلة الولادة في الكعبة [11].

وآل الزبير من المحاربين لأهل البيت (عليهم السلام) وكان عبدالله بن الزبير قد همَّ بإحراق بني هاشم جميعاً أثناء حكمه للحجاز [12] فحصر بني هاشم في بيت وجعل الحطب حوله بمستوى جداره وخيّرهم بين الموت بالنار والبيعة له ! ولم يتورّع عن إحراقهم في داخل الحرم المكّي[13].

ويشارك حكيم بن حزام بني الزبير في حقدهم على أهل البيت (عليهم السلام)

وبلغت عداوة حكيم بن حزام لبني هاشم درجة عالية إذ جاء : لمّا كان يوم بدر جمعت قريش بني هاشم وحلفاءهم في قبّة وخافوهم، فوكّلوا بهم من يحفظهم ويشدّد عليهم منهم حكيم بن حزام[14].

وقد خرج حكيم بن حزام وأبو سفيان وصفوان بن أُميّة وعبدالله بن أبي ربيعة إلى معركة حنين لا لنصر الإسلام بل كما قال الواقدي : ينظرون لمن تكون الدائرة واضطربوا خلف الناس والناس يقتتلون[15].

أي تسبّبوا في هزيمة المسلمين ، فكانوا من المنافقين إلى نهاية عمرهم .

وبنو الزبير وحكيم بن حزام من قبيلة بني عبد العزّى القرشية فأراد الزبيريون رفع شأن قبيلتهم وفقاً لأعراف الجاهلية .

فاجتمعت في حكيم عدة منصفات المنافقين ويابى الله ان يساوي بين امير المؤمنين وبن المنافق في مكرمة لم تعط لرسول الله نفسه

ومن البعيد أن يجمع الله تعالى هذه الفضيلة لأمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) وعدوّه الطليق حكيم بن حزام المحارب لله ورسوله المستمر على النفاق .

والله هو القائل على لسان نبيّه (صلى الله عليه وآله) : "ياعلي لا يحبّك إلاّ مؤمن ولا يبغضك إلاّ منافق".

نعم اذا اراد خصوم علي(عليه السلام) ذلك زورا وبهتانا فعلوه وسطروه في كتبهم كما فعل ابن بكار

فقد انفرد بتلك الرواية المزيّفة مع عمّه مصعب بن عبدالله وهما من أبناء عبدالله بن الزبير بن العوّام المعادين لأهل البيت (عليهم السلام).

قال أحمد بن علي السليماني : إنّ الزبير بن بكّار كان من عداد من يضع الحديث .وقال مرّة عنه : منكر الحديث[16].

والعجب ولا عجب من ابن ابي الحديد حيث قال في شان ولادة امير المؤمنين (عليه السلام) في الكعبة: والمحدثون لا يعترفون بذلك.

فهل الحاكم الذي رواها بنظر ابن ابي الحديد جاهل بالحديث؟ ام ماذا ؟

ومن شبهاتهم الاخرى ان موهو على الموضع الذي ولد فيه امير المؤمنين(عليه السلام) بان صاروا يصلحون اثر الشق الذي في جدار الكعبة لئلا يطلع عليه احد.

بل ان المقام كان معلما وقد كتب عليه ( هذا مقام علي ) فغيروها بالرفع ونسبوا العلوا للمقام.

بل اكثر من ذلك عينوا مسجدا في مكة وكتبوا عليه مسجد مولد علي. قال ابن جبير الاندلسي عند ذكر المشاهد والاثار بمكة :

دخلنا مولد النبي( صلى الله عليه وآله )، وهو مسجد حفيل البنيان وكان دارا لعبد الله بن عبد المطلب . . . إلى أن يقول : وعلى مقربة منه أيضا مسجد عليه مكتوب : هذا المسجد هو مولد علي بن أبي طالب، وفيه تربى رسول الله ( صلى الله عليه وآله) ، وكان دارا لأبي طالب عم النبي ( صلى الله عليه وآله ) وكافله[17].

وقال ابن ضياء العربي ( المواضع المباركة بمكة المعروفة بالمواليد) ومنها الموضع الذي يقال له : مولد علي بن أبي طالب (عليه السلام) وهذا الموضع مشهور عند الناس بقرب مولد النبي (صلى الله عليه واله) بأعلى الشعب الذي فيه المولد وعلى بابه حجر مكتوب فيه هذا مولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) وفيه ربى رسول الله (صلى الله عليه واله).

قيل: ولد علي بن أبي طالب في جوف الكعبة وهذا ضعيف عند العلماء كما قاله النووي في تهذيب الأسماء[18] .

وما هذه التحريفات عن الظالمين ببعيد وسوف ياتيك في الغدير تمويههم على الحاج مكان الغدير وفي المقتل ووادعاءهم بان قبر امير المؤمنين في النجف الاشرف للمغيرة بن شعبة وفي بلاغة الامام (عليه السلام) ان نهج اللاغة من وضع الشريف الرضي، نعم انهم وضعوا كما قال الامام (عليه السلام) :"لكل قائم مائل" .





---------------------------------------------------------------------------

[1]ان ولادته في بيت الله الحرام وعلى وجه التحديد في الكعبة المعظمة، وإن كانت في باطن الأمر ليست منقبة لعلي (عليه السلام) بل هي منقبة للكعبة وللبيت الحرام، وأن البيت هو الذي تشرف بولادته فيه، ولم يكن علي (عليه السلام) هو الذي تشرّف بولادته فيه، نعم هي منقبة له من حيث تشريف البيت به كاشفة عن حب الله (عزّ وجل) له، وهي منقبة لا بما يليق بمقامه بل بما تفهمه عقول الناس وتتحمله وتدركه، ولما تنطوي عليه هذه الظاهرة من معاني وأسرار فإذا نظرنا إلى خصوصيات البيت الحرام وما وهبه الله (عزّ وجل) من عناية واهتمام نعرف الكرامة التي لذلك الوليد من الله (جلّ جلاله)، وبالتالي نعرف كم أراد الله لهذا المولد من نشر فضل وتذليل نفوس له·

[2] شرح نهج البلاغة 1/ 14.

[3]راجع : السيرة الحلبية 1 /139، اسد الغابة 2 /40 ، الاستيعاب 1 /320 بهامش الاصابة.

[4] تاريخ الخميس 1 /279، السيرة الحلبية 1 / 129.

[5] حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى القرشي الأسدي ، كان مولده قبل الفيل بثلاث عشرة سنة على اختلاف في ذلك ، وعاش مائة وعشرين سنة وتوفي سنة أربع وخمسين أيام معاوية ، وشهد بدرا مع الكفار ونجا منهزما ، أسد الغابة 2 : 40.

[6] راجع : الاصابة 1 /349، ومستدرك الحاكم 3 / 483.

[7]الاستيعاب 3 / 891.

[8] وسائل الشيعة 12 / 316 .
[10] قاموس الرجال 3/ 387 .

[11] تهذيب التهذيب لابن حجر 2/ 384.

[12] شرح نهج البلاغة 20/ 147، مروج الذهب 3/ 86.

[13]مروج الذهب 3/ 86، البدء والتاريخ ،البلخي 2/ 247، شرح نهج البلاغة.

[14] طبقات ابن سعد 4/ 11.

[15] مغازي الواقدي 2/ 795.

[16] ميزان الاعتدال 2/ 66.

[17]رحلة ابن جبير ص 81 ط بيروت.

[18] تاريخ مكة لابن ضياء العربي ج 1 ص 185.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://imamhussien.yoo7.com
 
شبهات المناوئين حول المولد الشريف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الامام الحسين عليه السلام :: إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا :: أمير المؤمنين الامام علي بن أبي طالب (ع)-
انتقل الى: